Audio message from al-Qā’idah in the Land of Two Rivers' Abū Ḥamzah al-Muhājir: "Come To a Word That is Equitable"

The title of this release is in reference to parts of Qur’anic verse 3:64.

21
Audio:
Abū Ḥamzah al-Muhājir: “Come To a Word That is Equitable”

Transcript:

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله مالك الملك، المتنزّه عنِ الجور، المتفرّد بالبقاء، السامع لكلِ شكوى، والكاشفِ لكلِ بلوى, والصلاة والسلام على من بُعِثَ بالدلائل الواضحة ، والحجج القاطعة ، بشيراً ونذيراً ، وداعياً إلى الله بإذنه وسراجاً منيراً.

أما بعد:

فإني أهنئ الأمة الإسلامية عامة، والمجاهدين أهلَ الثغورِ خاصة، بحلول شهر رمضان المبارك شهر الجهاد والاستشهاد, وأسأله أن يكون للمسلمين شهر عزّ ونصرٍ وتمكين.

ورسالتي الأولى:

إلى أهلِ الله وخاصته, إلى من أثنى عليهم الباري في كتابه العزيز, إلى من شرّفهم الله وفضّلهم فقرنهم باسمه واسم ملائكته فقال: (شَهِدَ اللّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ وَالْمَلاَئِكَةُ وَأُوْلُواْ الْعِلْمِ قَآئِمَاً بِالْقِسْطِ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ).

إلى أهلِ العلمِ والخشية, قال تعالى: (إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاء).

إلى من خصّهم الله تعالى بحفظ الدين والذكرِ في الصدور، فقال: (بَلْ هُوَ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ)

إلى القائمين بشرط الله في خيرية هذه الأمة الوارد في قوله تعالى: (كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ).

إلى من نال نصيبهم من ميراثِ محمد صلى الله عليه وسلم, إلى من أمره الله بأداء زكاة علمه ، ورفع الجهلِ عن الناس ، وتفقد أحوالهم ، ورصّ صفوفهم ، وتوحيد كلمتهم .

قال سبحانه: (فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً).

إلى من جعلهمُ الله قدوة وأسوةً للناس في دينهم ، سيّما في ميدان الجهاد في سبيلِ الله ، والنفيرِ إلى ساحاتِ الوغى ونصرةِ الدين, أوَ لم يقل الله تبارك وتعالى: (وَكَأَيِّن مِّن نَّبِيٍّ قَاتَلَ مَعَهُ رِبِّيُّونَ كَثِيرٌ) -وفي قراءة أخرى- (وَكَأَيِّن مِّن نَّبِيٍّ قُتِل مَعَهُ رِبِّيُّونَ كَثِيرٌ).
قال ابنُ عباس والحسن: علماء وفقهاء.

فأينَ أنتم من القتالِ والقتلِ في سبيل الله ؟

فغني عن القول أن مهمة العالِم أن يفتيَ الناسِ في الضرّاء قبل السرّاء (وَمَا كَانَ قَوْلَهُمْ إِلاَّ أَن قَالُواْ ربَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ).

عُلماءنا الكرام:

إن أصالةَ دورِ العلماء وسِمَةَ عِلمهم هي القيامِ بالعهدِ والميثاق الذي أخذه الله عليهم, قال تعالى: (وَإِذَ أَخَذَ اللّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلاَ تَكْتُمُونَهُ).

أيها العلماء:

إننا اليوم لنتعرّضُ لمسائل في الدماء والأموالِ والأعراض, لو جُمِعَ لها الأئمةُ الأربعة لوقفوا حيارى, ومطلوبٌ منا أن نفتي فيها, هذا والفاروقُ عُمر كان إذا حَكَمَ يقول: واللهِ ما يدري عُمر أصابَ الحق أم أخطأه, وهو الذي قال فيه صلى الله عليه وسلم: (إنه قد كان في ما مضى قبلكم من الأمم محدثون ، وإنه إن كان في أمتي هذه منهم فإنه عُمر ابن الخطاب).

فإذا كان المُلهمُ المحدّث، الذي ضُربَ الحقُّ على لسانهِ وقلبهِ يقولُ هذا وقد كان يستفتي عليّاً وكبار الصحابة ورجع عن مسائل كثيرة مشهورة ، فما يقولُ المذنبِ المسكين؟ في زمنٍ عمّ فيه الجهل وقلّ فيه العلم .

أيها العُلماءِ الأفاضل, أيها السادةِ الأجلاّء, اسمعوها مني جيداً:

إننا قادمون, إننا منتصرون, إننا منتصرون, وعسى أن يكونَ قريباً, وعسى أن يكونَ قريباً.
وربما في حياةِ كثيرٍ منكم ، حينئذ .. لن نتخلّى عنكم أيضاً.
فأنتم آباؤنا .. وإخواننا .. وفخر أمتنا .. وعزّ ديننا .. و ورثةِ نبيــّـنا .
فإن تركتموننا .. لن نترككم .
وإن ابتعدتم عنا .. فسنلحقُ بكم .
ونتعلّقُ في أثوابكم .
لأنكم مصدرِ نورٍ وهداية.
إن ضلّ أحدكم لشهوةٍ أو شُبهة, كففنا ألسنتنا عنه، وحرسنا عرضه ، ما لم يفتن غيره بقولٍ أو عمل .

علماءنا الأجلاّء:

لسنا خوارج, ولسنا أهلَ بِدعة, ولا دُعاةً إليها, إنما نحنُ رجال، رأينا الدين والذُّل، يتحدّر كالسيل الجارف، ليهويَ بالأمةِ إلى حضيضِ الجهل, فبنينا من عظامنا وجماجمنا سدّاً يحمي دينكم وعرضكم.

واليومَ .. قد ارتفع السدُّ ، واشتدّ ، وأصبحَ عصيّاً على موجةِ الكفر ، كلما عصفت موجة تحطمت على جداره.

ثم عدنا إلى شجرة الإسلامِ الأبية, فأخذنا نرويها بدمائنا ، حتى إذا ترعرعت ، وعَلَت أفنانها ، وأينعت ثمارها ، وترسّخت في الأرضِ جذورها ، جعلنا من أجسادنا سلّماً لها, وقلنا لكم هلمّوا إلى الثمر ، فكلوه هنيئاً مريئاً.

فإن طيور الشر ، تطوفُ بالوادي ، نخشى أن تذهبَ بتعبِ السنين ، وبـمُرِّ الأنين, فإن ما سكبناهُ من دمائنا في العراقِ كثير ، أكثرُ من أربعةِ آلافِ مهاجر ، وأضعافِ أضعافِ ذلك من أنصار الخيرِ والبركة .

عُلماءنا الأفاضل:

إننا اليومَ ندعوكم لتحمّلِ الأمانة ، فإننا على مفترقِ طُرق, فلا تخذلونا, باللهِ عليكم لا تخذلونا, فإنا بحاجةٍ إليكم, لا نعدِكُم بالأمنِ والأمان, إنما نعدكم بالجهادِ في سبيلِ الله, وأن نكونَ وقّافين عند حدودِ الله, فليس عندنا أغلى من دمائنا ، سكبناها ، ونسكبها لتسير فيها سفينةُ الإسلام, فهيــّا أنيروا دربها بعلمكم, وأمسكوا دفتها بكتابِ الله ، وسنةَ نبيـّكم.

أما وإن تخلّيتُم عنا, وتخبّطنا في الشِعاب ، فلا تلومونا ، فإنَّ الطلبَ قويّ, ولا بُدّ من السير ووصول البر, وإننـا لَفاعلون بحولِ الله وهدايته, فحاشا كلاءة اللهِ وحفظه وإحاطته أن تُخطئنا .

أيها العُلماء الأفاضل:

لِنَهَبَ جدلاً وأملاً أن يكون شيخُ الأزهر هو من يزكي للمجاهدين ويفتيهم ، ومُفتي الحجاز, على مدفع الهاون ، بينما مُفتي الشام, يُصححُ له الرماية, هل تظنون أن حالَ الأمة سيكونُ كحالنا اليوم؟

أيها الأفاضل:

إن القيادةَ والطليعة لا يجوزُ لشخصٍ أن يتصدّرها إلاّ عن تصوّرٍ صحيح ، ومعرفةٍ وعلمٍ صحيحين, وهو ما حباه الله لأهلِ العلم .

وإن سمة المجتمع الخيّرِ الفاضل القويّ المتماسك أن يسودَ فيهِ العلماء ، وأن يعرفَ الناسَ حقهم ، (وَإِذَا جَاءهُمْ أَمْرٌ مِّنَ الأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُواْ بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُوْلِي الأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُمْ).

ولا يسعني في هذا المقــام إلاّ أن أُذكّركم بالعالم المجاهد الضرير عُمر عبد الرحمن, القابعِ في سجون أمريكا متعرضاً لأشدِّ أنواعِ التعذيبِ والإساءة ، والإساءةِ النفسيةِ والجسدية ، لا لشيءٍ إلاّ أنه كفَرَ بالطاغوت ربّـا ، وآمَنَ باللهِ وحده.

وإلى شيخنا أقول:

لا تحزن ، فإنَّ اللهَ سيجعلُ بعدَ العُسرِ يُسراً . وإن الثابتين على العهدِ كُثُر فأبناؤك المخلصون على ما تركتهم عليهِ بحول الله ، لم يبدّلوا ولم يُغيّروا ، وما ازدادوا في الطاغوتِ إلاّ بصيرةً ويقيناً, ولا يسوؤك تراجعُ المُنهزمين ، الذين أسألُ الله أن يتغمّدهم ببعض ما كان منهم من عملٍ صالح, إنه أرحمُ الراحمين .

كما أني أُناشدُ كلَّ مجاهدٍ حُر على أرضِ الرافدين ، أن يجدّ ويجتهدَ في هذا الشهرِ الكريم ، لعل الله أن يرزقنا بأسرِ بعضِ كلابَ الروم, فنخرِجَ بهم شيخنا من ظُلماتِ سجنهِ ، عرفاناً ، وولاءً ، و محبةً.

ورسالتي الثانية:

إلى أولئك الذينَ ضحّوا بالكثير، وتحمّلوا من الضغوطاتِ ما اللهُ بهِ عليم, إلى شيوخِ العشائر، الذين ساندونا و وقفوا معنا سرّاً وجهراً، وأمدّونا بالمالِ والرجال, أقول:

جزاكمُ اللهُ خيراً ، فأنتم أهلِ النخوةِ والكرم ، والشجاعةِ والإقدام, فإنهُ لو حلَفَ حالفٌ بينَ الركنِ والمقام أنَّ أكرم أهلِ الأرضِ هُم أهلُ العراق ، ما أظنه قد حَنَثَ في يمينه ولسوفَ يأتي اليوم أيها الشيوخُ الأكارم الذي نرفعكم فيهِ على أكتافنا, بل نضعكم فوقَ رؤوسنا ونصيحُ في الناس ..

أولئكَ آبائي فجئـــني بمثلهم ** إذا جمعتــنا يا جريرُ المجامِعُ

أما أولئكَ الذين وقفوا مع المحتل وأعوانه من الخونة، وصاروا عيوناً وألسنة له, فخانوا دينهم وعرضهم وأرضهم، ظناً منهم أنهم سيُحققون مكسباً مادياً أو وضعاً اجتماعياً, فإذا بهم يخنسون داخل ثكناتٍ عسكرية، أو يفرّون خارج بالبلاد، تاركين ديارهم، وأموالهم وأهليهم تلحقهم لعنات الرب، وغضبُ الأهل, أقولُ لهؤلاء وفي هذا الشهرِ الكريم، شهرِ العفوِ والصفح:

إنـنا اليوم, نُعلِنُ عفواً عاماً عن كلِّ هؤلاء , متنازلين عن دمائنا التي سُكِبَت بأيديكم ، وبخيانتكم ونُرحّبُ بكم مرةً أخرى, فعـــودوا إلى دينكم وأوطانكم، ولكمُ الأمن والأمان، ولا نتعرّضُ لكم إلاّ بخير، وذلك قبل القدرةَ عليكم, شرطَ أن تُعلنوا توبتكم الصادقة في ملأ من عشيرتكم أنـتم ، وبين أهليكم، وأن تُعلمونا بذلك بأي وسيلة، خوفَ الخطأِ والزَلَل, وأن تضعوا أيديكم في أيدي إخوانكم وأبنائكم المجاهدين حتى يعودَ الأمنُ والأمان إلى ديارنا، ونُخرِجَ المحتلَّ من بين أظهُرِنا, ومدّةِ العفوِ تنتهي بانتهاء الشهرِ الكريم.

ويشهدُ الله أنا أوفياء صادقون معكم ولن تجدوا منا إلاّ الخيرَ والمحبة .

ورسالتي الأخيرة:

إلى أهلِ الكفاءاتِ المتميزة، والخبراتِ العالية، من علماءِ الكيمياءِ والفيزياء، والإدارة والإليكترونيات، والإعلام، وكافة التخصصات العميقة, وخاصةً علماء الذرّة ، وهندسةِ المتفجرات, نقولُ نحنُ في حاجةٍ ماسةٍ إليكم, فساحة الجهادِ تُلبي طموحكم العلمي، فمعسكرات الأمريكان باتساع رقعتها, خيرُ حقلِ تجارب لقنابلكم غيرِ التقليدية، من الجرثوميةِ والقذرة -كما يُسمّونها- .

ويُسرُّني في ختامِ كلمتي, أن أُعلِنَ عن بدءِ حملةٍ عسكرية كبرى باسم “الفتح المُبيــن”نستأصلُ بها شأفة الكافرين والمرتدين, ونأتي على بقية حصون المنافقين ومن الله العون إنه هو العزيزُ الحكيم.

(وَاللّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ)

خادمُ المجاهدين
أبو حمزةَ المهاجر